Pin It

سرعة الرياح القصوى المسجلة سنويا في مدينة المنستير خلال الفترة المتراوحة من 1986 الى 2016 تظهر تغير للسرعة القصوى ما بين 24 م/ث (86.4 كم/س) و34 م/ث (122.4 كم/س).

 


وفي دراسة أنجزت على 26 جهة من الجهات التونسية تم تحديد أربع مجموعات من المواقع حسب خصائص طاقة الرياح السنوية المتوفرة:

المجموعة الأولى وتشمل طاقة هوائية ممتازة، والتي يشار إليها بالمجموعة (أ) والتي تزيد طاقتها عن 1000 كيلوواط ساعة/م 2/سنة، وتتكون من موقعي تالا وكبيلي، ويغطيان 20.49٪ من إجمالي الطاقة المتاحة في المواقع الستة والعشرين. ويتجاوز متوسط سرعة الرياح 5 م/ث، وتمثل هذه المجموعة المواقع الواعدة والأكثر نشاطا لاستغلال طاقة الرياح.

المجموعة الثانية وتحتوي على مخزون طاقة هوائية محترم والتي يشار إليها بالمجموعة (ب) والتي تضم كل من البرمة، توزر، جربة، المنستير، نابل، قفصة، بنزرت، القصرين. وتغطي هذه المناطق 45.5٪ من إجمالي الطاقة المتاحة في المواقع الستة والعشرين. ويعتبر متوسط سرعة الرياح ما بين 4 و5 م/ث.

 


أما المجموعة الثالثة وتحتوي على مخزون طاقة هوائية متوسط ويشار إليها بالمجموعة (ج) والتي تضم كل من تونس، طبرقة، صفاقس، تطاوين، رمادة، زغوان، قابس والمهدية، وتغطي هذه المناطق 23.1٪ من إجمالي الطاقة المتاحة في المواقع الستة والعشرين. ويعتبر متوسط سرعة الرياح ما بين 3 و4 م/ث.

في حين تمثل المجموعة الرابعة مخزون طاقة هوائية ضعيف ويشار إليها بالمجموعة (د) والتي تضم كل من سليانة، قليبية، جندوبة، سيدي بوزيد، مدنين، الكاف، باجة والقيروان، وتغطي هذه المناطق 10.91٪ من إجمالي الطاقة المتاحة، وتعتبر الطاقة الهوائية المتاحة أقل من 200 كيلوواط ساعة/م 2/سنة.

 

المرجع:
Imen Jarraya1 et al. « Choix des systèmes éoliens appropriés pour les sites tunisiens »,
International Renewable Energy Congress, November 5-7, 2010 – Sousse, Tunisia.