Pin It

ندوة وطنية حول" اللامركزية والتحديات الأمنية "
يوم الأربعاء 11 نوفمبر 2015 بنزل أفريكا


تحت إشراف المعهد الجمهوري الدولي وبالشراكة مع " المعهد الوطني للتنمية السياسية " و" المركز التونسي لدراسات الأمن الشامل " و" منتدى الشباب لثقافة المواطنة " ساهم " مرصد المنستير الحضري " بفعالية ونجاعة في إنجاح الندوة الوطنية التي انعقدت بنزل أفريكا بتونس العاصمة تحت عنوان : " اللامـــــركـــزيــة والتحـــديــــات الأمنيـــــــة " .


في إطار نشر ثقافة اللامركزية وتبسيط الباب السابع من دستور الجمهورية التونسية 27 جانفي 2014 انطلق اليوم الدراسي على الساعة التاسعة والنصف صباحا بالحصة الأولى التي أشرف عليها العميد مختار بن نصر (رئيس المركز التونسي لدراسات الامن الشامل ) حيث أكد على أهمية نشر ثقافة اللامركزية وتبسيط الباب السابع من دستور الجمهورية التونسية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد وفتح الباب لمداخلة إلى الدكتورة لمياء الملّيح (عضو مجلس نواب الشعب و مساعدة الرئيس مكلّفة بالمجتمع المدني و العلاقة مع المواطن ... ثم إلى السيد عماد الحمامي (رئيس لجنة الحكم المحلي في تنسيقية الرباعي الحاكم ) حول : " تنزيل الباب السابع من الدستور – الآليات والإشكاليات " وقد أكد كذلك على المخاطر التي تهدد البلاد إذا لم يتم تفعيل الباب السابع من الدستور بخطى ثابتة ومدروسة ... وبعد ذلك أحال الكلمة إلى السيد وليام ماصولن (مدير مكتب مجلس اوروبا بتونس ) حول : " مقومات اللامركزية في تجارب البعض من الدول الأعضاء في المجلس الأوروبي "


أما الحصة الثانية فقد ترأسها السيد نجيب الطرابلسي الذي أكد على مسار اللارجعة التي ذهبت إليه البلاد وأحال الكلمة إلى الأستاذة لمياء المختار ( مكلفة بالشؤون القانونية في مرصد المنستير الحضري ) بصفتها باحثة في القانون الدستوري الإجرائي و قدمت مداخلة أكاديمية في هذا الموضوع ... ثم أعطى الكلمة إلى السيد البشير بوراوي (مديرالمكتب الجهوي/ سوسة / برنامج دعم المجتمع المدني ) حول : " اللامركزية و ضمان الوحدة الترابية للدولة و سيادة القانون " أما الأستاذ سمير بن عمر (محامي و ناشط سياسي ) فقد أكد على ضرورة المحاسبة في نظام الحوكمة المحلية ... وبعد ذلك فسح المجال للأستاذة بثينة مبارك ( كاتبة عامة مساعدة في مرصد المنستير الحضري ) لتقدم توصيات المرصد ضمن دراسة أكاديمية في موضوع اللامركزية والتحديات الأمنية أعدتها بصفتها باحثة في القانون الدستوري وكانت هذه المداخلة في صلب الموضوع ...وتلاها السيد باسم الصالحي (رئيس منتدى الشباب لثقافة المواطنة )حيث عرض توصيات الندوة الجهوية التحضيرية بالقصرين التي انتظمت يوم 01 / 11 / 2015 .


أما الفقرة الأخيرة فقد توزع الحاضرون على ورشتين اثنين الأولى برئاسة الأستاذ عبد الحميد بن عبد الله لمناقشة الإطار التشريعي للتحديات الأمنية والورشة الثانية لمناقشة الآليات والتوصيات في هذا الموضوع ...
وفي نهاية الندوة الوطنية تم تكليف المقررين للورشتين بصياغة نص تأليفي يلخص أهم الأفكار التي وردت في هذا اليوم الدراسي ... وتم التقاط صور تذكارية لهذا النشاط الهام ...


كاتب عام المرصد