الندوة الوطنية حول

الندوة الوطنية حول "أسس أهداف التنمية المستدامة بتونس"

قيس وتحليل المؤشرات وفقا للمعايير الدولية

قيس وتحليل المؤشرات وفقا للمعايير الدولية

مشروع برنامج عمل المرصد

مشروع برنامج عمل المرصد

مشروع مرصد شاهد

مشروع مرصد شاهد

الندوة الصحفية حول مشاركة المرصد  في أول ملتقى دولي فني بكينيا 2017

الندوة الصحفية حول مشاركة المرصد في أول ملتقى دولي فني بكينيا 2017

"ندوة جهوية حول: " الحكم المحلي والمساءلة الاجتماعية

البرنامج المندمج لإزالة التلوث بمنطقة بحيرة بنزرت

Pin It

 

البرنامج المندمج لإزالة التلوث بمنطقة بحيرة بنزرت

 

تم إطلاق "البرنامج المندمج لحماية بحيرة بنزرت ضد التلوث" كجزء من استراتيجية التنمية التونسية 2016/2020 ومبادرة أفق 2020 الأورو-متوسطية للبحر الأبيض المتوسط الأنظف .بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بإزالة التلوث الصناعي بالمؤسسات الصناعية الوطنية (الفولاذ والشركة التونسية لصناعات التكرير وشركة الإسمنت ببنزرت) والمساعدة الفنية للتأهيل البيئي بالمؤسسات الصناعية الخاصة، يتضمن المشروع أنشطة تتعلق بتطوير التطهير (بالوسطين الحضري والريفي المتاخمين للبحيرة) واستصلاح المصب العشوائي بمنزل بورقيبة وإحكام التصرف في النفايات المنزلية والصناعية والتدخل على مستوى ضفاف البحيرة بمنطقة منزل عبد الرحمان وتوسعة الميناء البحري بها.

تقدر الكلفة الجملية للبرنامج ب 90مليون أورو موزعة كالآتي:

  • هبة من الاتحاد الأوروبي، في إطار آلية الاستثمار للجوار، تقدر بـ 15 مليون أورو.
  • قرض من البنك الأوروبي للاستثمار بمبلغ قدره 40 مليون أورو أي ما يعادل 90 مليون دينار
  • قرض مباشر لفائدة الديوان الوطني للتطهير بضمان الدولة من البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية بمبلغ قدره 20 مليون أورو.
  • مساهمة الدولة التونسية في هذا التمويل بمبلغ قدره 15 مليون أورو منها 10 مليون أورو أداءات على القيمة المضافة.

اهداف المشروع:

أضحت معضلة التلوث في ولاية بنزرت أم المشاكل التي يعاني منها سكان الولاية خاصة مع ورود تقارير تفيد بتطور معدلات اصابة قاطني الولاية بأمراض مزمنة.  بسبب غياب مخبر التحاليل   يقوم المصنع بتصريف ما يقارب 300 متر مكعب من المياه الملوثة   في قنوات غير سليمة ومتخفية بين البناءات لتصب اخر الامر في   بحيرة بنزرت. وكان البنك الاوروبي قد منح تونس قرضا للمساهمة في تمويل برنامج ازالة التلوث ببحيرة بنزرت. يهدف هذا البرنامج إلى النهوض بالبنية التحتية البيئية وتحسين الوضع البيئي ببحيرة بنزرت وذلك لضمان تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة بالجهة بما يمكّن من الارتقاء بجودة الحياة بها.

الهيكل التنظيمي للمشروع:

إن الطبيعة المتعددة القطاعات للبرنامج وأهمية ضمان الاتساق مع الأنشطة الاجتماعية-الاقتصادية لمنطقة بنزرت تجعل من إدارتها معقدة. يتمثل أحد الجوانب المبتكرة للبرنامج في أهمية المكونات المصممة لضمان:

 (1) التنفيذ الفعال والكفء للأنشطة التي يمولها البرنامج،

 (2) التماسك بين البرنامج ومختلف أهداف التنمية القطاعية في المنطقة،

 (3) التآزر مع النسيج الاجتماعي والاقتصادي لمنطقة بنزرت، والتي تهدف أيضا إلى تبني أهداف البرنامج من قبل السكان المحليين والجهات الفاعلة الاقتصادية،

 (4) استدامة النتائج المتوقعة من البرنامج حتى لا يعود الوضع إلى ما كان عليه بعد بضع سنوات من انتهاء العمل.

ولتنفيذ المشروع تم إحداث جملة من الهياكل وهي:

  1. نظام إدارة النتائج والاستدامة ويتكون من:
  • وحدة إدارة المشروع حسب الأهداف (UGPO) وتمثل الهيكل المسؤول عن مراقبة وتنسيق البرنامج
  • وحدة المساعدة الفنية (TA) : لكل من UGPO و مختلف الأجهزة أو المؤسسات المنفذة للمشروع بالإضافة إلى دعم الوكالة الوطنية لحماية المحيط.
  1. نظام حوكمةالبرنامج من خلال إحداث:
  • لجنة توجيهية (CoPil) تقوم بضمان إدارة البرنامج من خلال ربطه بقرارات استراتيجية على المستويين الوطني والإقليمي.
  • خلية H2020 داخل محافظة بنزرت، تضمن الترابط بين البرنامج والحاجيات والاهتمامات المتنوعة للأراضي المحلية، بهدف إنشاء كيان مخصص لإدارة البحيرة.
  • صندوق الإستدامةعن طريق فتح عروض لمنظمات المجتمع المدني في بنزرت حيث أنها ساهمت بشكل كبير وفعال في إعداد البرنامج وسيقع تمثيل هذه المنظمات عن طريق ممثلين داخل اللجنة التوجيهية يقع إختيارهابالإنتخابات من قبل المجتمعات المشاركة.

مدة إنجاز البرنامج:

سيتم تنفيذ هذا البرنامج على مدى ست سنوات. وقد تم إسناد علامة "الاتحاد من أجل المتوسط" لفائدة البرنامج في أكتوبر 2013. كما تم امضاء "ميثاق التنمية المستديمة لبحيرة بنزرت" بين وزارات البيئة والصناعة والتخطيط والتنمية الجهوية والسلط الجهوية والمحلية وعدد من الصناعيين والجمعيات والمنظمات، بتاريخ 7 جوان2012.

https://bit.ly/2JVtjiI :المصدر

 

 

 

 

من أجل ضمان جودة التعليم وانفتاح الجامعة على المحيط الصناعي , تثمين الطاقات النظيفة بكلفة معقولة , تطوير القطاع الصناعي والتشجيع على الابتكار وتطوير البنية التحتية.

المساهمة في ترسيخ مبدأ اللامركزية و الحوكمة الرشيدة لدى المواطن وفي أوساط الفاعلين المباشرين وغير المباشرين صلب الإدارة التونسية . السهر على نشر ثقافة الجودة الشاملة والتنمية المستدامة وترسيخ مبدأ المواطنة. دعم مبدأ التشاركية مع السلطة المحلية و الجهوية وفقا لمقتضيات الدستور. اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺳﻴﺦ اﻟﺜﻘﺔ بين اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟمحلية والمواطن بما يضمن نجاعة العمل المحلّي . اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ نشر أهداف المرصد داخل جهة المنستير وبناء القدرات في الرصد و التخطيط الحضري و متابعة المؤشرات في جميع بلديات الجهة .

هل ترغب في الاتصال بنا ؟

تواصل معنا