الندوة الوطنية حول

الندوة الوطنية حول "أسس أهداف التنمية المستدامة بتونس"

قيس وتحليل المؤشرات وفقا للمعايير الدولية

قيس وتحليل المؤشرات وفقا للمعايير الدولية

مشروع برنامج عمل المرصد

مشروع برنامج عمل المرصد

مشروع مرصد شاهد

مشروع مرصد شاهد

الندوة الصحفية حول مشاركة المرصد  في أول ملتقى دولي فني بكينيا 2017

الندوة الصحفية حول مشاركة المرصد في أول ملتقى دولي فني بكينيا 2017

"ندوة جهوية حول: " الحكم المحلي والمساءلة الاجتماعية

السياحة البيئية في تونس

Pin It

 

 

السياحة البيئية في تونس

 

:المشروع الأول: السياحة البيئية والمحافظة على التنوع البيولوجي في الصحراء

يشكل مشروع السياحة البيئية والمحافظة على التنوع البيولوجي في الصحراء جزءاً من برنامج GEAR MENARID الذي يتألف من 13 مشروعًا استثماريًا في الجزائر ومصر وإيران والأردن والمغرب وتونس واليمن ونفذها بنك التنمية الأفريقي (ADB) ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والبنك الدولي. وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ب9 ملايين دولار أمريكي بما في ذلك منحة من مرفق البيئة العالمية بقيمة 4.27 مليون دولار أمريكي في إطار المرحلة الرابعة من مرفق البيئة العالمي.

الهدف من برنامج MENARID هو:

(1)تشجيع الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية في قطاعات الإنتاج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

(2) تحسين الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات المستهدفة من خلال إعادة تأهيل وظائف النظام الإيكولوجي والإنتاجية والحفاظ عليهما.

اهداف المشروع:

ويهدف هذا المشروع إلى المساهمة في الحفاظ على التنوع الحيوي في الصحراء واستدامة الأراضي الصحراوية من خلال اختيار 3 متنزهات وطنية وهي (بوهدمة الذي يقع بولاية سيدي بوزيد، جبيل في قفصةودغومس في توزر) من خلال دمج وتطوير السياحة البيئية وإشراك المجتمع المحلي. ويهدف النهج المفضل أيضا إلى المساهمة في التنمية المحلية من خلال خلق فرص جديدة للعمالة والنشاط، لا سيما للنساء والشباب.

الهيكل التنظيمي للمشروع:

تم تعريف وتنظيم الشراكات والتعاون بين مختلف الهياكل والمؤسسات والجهات الفاعلة المشاركة في المشروع بطريقة توفق بين الفعالية والكفاءة. ويتم تنفيذ إدارة المشروع وإدارته على المستويات المركزية والإقليمية مع قربه من المستوى المحلي.

فعلى المستوى المحلي تقومالوكالة المحلية الشريكة للتنفيذ بتوعية ودعم المجتمعات المحلية ومطوري البرامج الخاصة في تصميم وتجميع وتنفيذ المشاريع.

أما على المستوى الإقليمي تقوماللجان الاستشارية العلمية والتقنية (CCST) بإدارة وتنسيق المشروع، وإدارة الجوانب العلمية والتقنية المتعلقة بإدارة المنتزهات الوطنية. كذلك تضمن تنفيذ المشروع وتقييمه.

على المستوى المركزي فهناك ثلاث هياكل متداخلة وهي:

الإدارة العامة للبيئة ونوعية الحياة (DGEQV)هي الوكالة المنفذة للمشروع. وهي الهيكلالمسؤول عن إدارتها بشكل عام.

وحدة تنسيق المشروع (UCP)وتتكون من منسق وطني، أخصائي مشتريات، مدير مالي، أخصائي تقييم بيئي واجتماعي، أخصائي إيكولوجي، وأخصائي متابعة وتقييم.

اللجنة التوجيهية الوطنية (CPN)وهي تمثل هيكل الإشراف على المشروع على المستوى الاستراتيجي. ويحدد الاستراتيجية الشاملة، والمبادئ التوجيهية لتنفيذ المشروع، ويضمن التنسيق بين الأنشطة القطاعية

:مدة تنفيذ المشروع

.2018 تم توقيع الإتفاقية بتاريخ 05 مارس 2013 وقد تم البدء بتنفيذ هذا المشروع بتاريخ 22 ماي 2013 ومن المزمع الانتهاء منه بتاريخ 31 جويلية

https://bit.ly/2rhMM6j :المصدر

 

المشروع الثاني: الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية في واحة تونس

تعتبر الواحات التونسية مراكز مهمة للإنتاج الزراعي. وهي تغطي مساحة إجمالية تقدر بأكثر من 41000 هكتار وتأوي حوالي 10٪ من مجموع سكان تونس. تتركز الواحات بشكل رئيسي في أربع محافظات: قابس،قفصة، قبلي وتوزر.

ووفقا لموقعها هناك ثلاثة أنواع من الواحات يمكن تحديدها في تونس وهي: واحات ساحلية تمثل 17٪ من المساحة الإجمالية للواحات، والواحات الجبلية تمثل 6٪ من المساحة الإجمالية للواحات والواحات الصحراوية تمثل 77% من إجمالي مساحة الواحاتبما في ذلك جميع الواحات المعروفة باسم "الواحات التقليدية" والواحات "الحديثة".

على المستوى الاقتصادي، تمثل الواحات التونسية المصدر الرئيسي للعمالة والدخل في الجنوب. فهي البيئة الأكثر إنتاجية من خلال تقديم قيمة سوقية عالية للمنتجات الزراعية،  .وخاصة التمور

على المستوى الإيكولوجي، تمثلالواحات التقليدية بمستوياتها الثقافية الثلاث نظاما بيئيا ملائما لتحقيق التنوع البيولوجي الحيواني والنباتي لكونها متلائمة مع الحاجيات المحلية.

:على الرغم من أهميتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، إلا أن النظم البيئية في الواحات تعاني من ضغوط كبيرة بسبب العوامل التالية

  • الاستغلال المفرط للمياه الجوفية العميقة؛
  • تأثيرات تغير المناخ؛
  • زيادة زحف المناطق الحضرية؛
  • عدم كفاية الأطر المؤسسية والتنظيمية؛
  • غياب رؤية متكاملة للتنمية المستدامة للواحات التونسية.

الهدف العام للمشروع:

تم تطوير المشروع لتحسين الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية وتعزيز تنويع مصادر العيش في الواحات التقليدية المستهدفة. ويركز مشروع "الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية في واحة تونس" على ثلاثة مجالات رئيسية:

 (1) تهيئة بيئة مواتية لإدارة أفضل للواحات على المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية.

 (2) تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة للواحات الصغيرة (ست واحات مختارة تمثل مجموعة متنوعة من الواحات التونسية التقليدية).

(3) التخطيط للإدارة المستدامة للواحات على المستوى المحلي، وتنفيذ الأنشطة ذات الأولوية في المواقع التجريبية للمشروع والرصد والتقييم.

الهيكل التنظيمي للمشروع:

على المستوى المحلي:

مجموعة التنمية الزراعية(GDA) التيتقدم خدمات استشارية تركز على وجه التحديد علىحوكمة وإدارة المشروع بالإضافة إلى بعض منظمات المجتمع المدني(OSC).

علىالمستوى الوطني:

اللجنة التوجيهية(COPIL)تقوم بضمان إدارة المشروع.

وحدة إدارة المشروع(UGP) وهي المسؤولة عن تنفيذ أنشطة المشروع تحت إشراف لجنة توجيهية.

مدة تنفيذ المشروع:

سيتم تنفيذ هذا المشروع على مدى خمس سنوات إبتداءا من شهر أوت 2014 إلى غاية شهر نوفمبر 2019.

 

 https://bit.ly/2HT483C :المصدر 

 

من أجل ضمان جودة التعليم وانفتاح الجامعة على المحيط الصناعي , تثمين الطاقات النظيفة بكلفة معقولة , تطوير القطاع الصناعي والتشجيع على الابتكار وتطوير البنية التحتية.

المساهمة في ترسيخ مبدأ اللامركزية و الحوكمة الرشيدة لدى المواطن وفي أوساط الفاعلين المباشرين وغير المباشرين صلب الإدارة التونسية . السهر على نشر ثقافة الجودة الشاملة والتنمية المستدامة وترسيخ مبدأ المواطنة. دعم مبدأ التشاركية مع السلطة المحلية و الجهوية وفقا لمقتضيات الدستور. اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺳﻴﺦ اﻟﺜﻘﺔ بين اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟمحلية والمواطن بما يضمن نجاعة العمل المحلّي . اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ نشر أهداف المرصد داخل جهة المنستير وبناء القدرات في الرصد و التخطيط الحضري و متابعة المؤشرات في جميع بلديات الجهة .

هل ترغب في الاتصال بنا ؟

تواصل معنا